اهم المواضيع

اخر الاخبار

المؤتمر العلمي الهندسي السابع و الدولي الاول

   
1650 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/05/2017 10:39 صباحا

جامعة بغداد / كلية الهندسة تنظم مؤتمرا عن الاتجاهات الحديثة في العلوم الهندسية و الاستدامة

نظمت كلية الهندسة في جامعة بغداد مؤتمر عن الاتجاهات الحديثة في العلوم الهندسية و الاستدامة بمشاركة جمعية كليات الهندسة اعضاء اتحاد الجامعات العر  بية و ومؤسسة IEEE  العالمية و باحثيين من جامعات عراقية و اجنبية مختلفة.

يهدف المؤتمر الذي اقيم تحت شعار   الاتجاهات الحديثة في العلوم الهندسية و الاستدامة   الى  استغلال الموارد الطبيعية بشكل مدروس لغرض عدم هدرها والاستعمال الامثل في مختلف الميادين الهندسة

وتضمن المؤتمر الذي اقيم تحت عنوان مناقشة بحوث محاور الهندسة التالية

  • 1-محور الهندسة المدنيه و المعمارية
  • 2-محور الهندسة الكهربائيه – الالكترونيك – الحاسبات
  • 3-محور الهندسة الميكانيكيه والطاقة
  • 4-محور الهندسة الكيمياويه وهندسة النفط والهندسة البيئيه
  • 5-محور هندسة الموارد المائية والمساحه

من جانبه قال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين المحترم ان جامعة بغداد من الجامعات العريقة وان هذا المؤتمر هو الاول من ناحية العالمية اذ شارك فيه باحثين من بلدان اجنبية وهي خطوه ممتازه من ناحية عودة التعليم العالي في العراق للمساهمة في تعزيز العلم محليا و عالميا كما تقدمت السيدة السيدة عميد كلية الهندسة المحترمه الاستاذة الدكتورة صبا جبار نعمة بالقاء كلمتها التي رحبت فيها بالحضور وشاكرة في الوقت نفسه الحضور و السادة المدعوين و الباحثين  وقدمت تفصيلا عن انجازات كلية الهندسة  حيث قالت لقد رسمت كلية الهندسة عبر سنوات العطاء الطويلة ومنذ تأسيسها في 1921، ملامح المهندس العراقي المبدع المخلص، الذي له دور بارز في حقل الإختصاص وفي بناء المؤسسات و خدمة الوطن.

باعدادها المهندس الكفوء القادر على الابداع والمتابع للتطورات العلميه في مجال التعليم الهندسي والبحث العلمي والخبره الاستشاريه .

كما إنها سارت مع الخطط العلمية المتطورة في مناهجها التعليمية واساليبها العلمية وباعها التربوي في التعامل مع ابنائنا الطلبة الأعزاء الذين يمثلون المستقبل وما به من خير وعطاء لوطننا العزيز.

حيث بلغ عدد الخريجين مثلاً للعام الدراسي 1945 / 1946 ( 19 ) خريجاً وتزايد العدد ليصل الى (539) مهندساً ومهندسه للعام الدراسي 2015 / 2016 .

 وان كلية الهندسة ركزت عبر مشوارها الطويل في الدراسات العليا على الجودة النوعية في الأداء، والاصالة في معالجة المشكلات المعرفية والوصول الى حلول خلاقة مبدعة تضيف العلم و المعرفة وتسهم في حل مشاكل الواقع.

حيث فتحت الدراسات العليا في الاقسام العلميه منذ عام 1960 لدراسة الماجستير و عام 1978 لدراسة الدكتوراه .

وبلغ عدد الخريجين من حملة الشهادات العليا للعام 2015/2016  ( 139 )

وبلغ عدد البحوث المنجزه للعام الدراسي 2015/2016  ( 154 ) بحثاً داخل وخارج العراق اضافه الى العديد من براءات الاختراع وجوائز الابداع والتميز .

اما على صعيد اعداد المؤتمر فانها قدمت شرحا مختصرا عن الجهود التي تم بذلها من اجل الاعداد و التهيئة والانجاز فذكرت بان  كلية الهندسة قررت متمثله بملاكاتها العلميه ومهندسيها وباحثيها بالاعداد لمؤتمرها العلمي الهندسي السابع والدولي الاول وبأسناد علمي مع مؤسسة IEEE والتي تأسست عام 18844 وتضم ( 39 ) عائله علميه ( 1677 ) مجله بتخصصات علميه مختلفه .

وقد اعتمد في الاعداد والتقديم للبحوث والتقييم المعايير العالميه المتبعه في المؤتمرات العالميه .

حيث تم تنظيم المؤتمر وادارته من خلال نظام الكتروني بالتسجيل بنظام EDAS من قبل الباحثين والمقيمين  , وتم التواصل عبره واستلام البحوث بصيغه اصوليه نموذجيه عبر محددات جهة النشر العالميه وباللغه الانكليزيه ولكافة التخصصات .

اذ تم استلام ( 230) بحثاً من داخل وخارج العراق , حيث شارك (20) بحث من المملكه المتحده , و (7) من استراليا , (4) من ايران , و(4) من الهند , و (2) من مصر , و(2) من فرنسا , و(2) من ماليزيا , و (2) من رومانيه اضافة الى ايرلندا والاردن وتركيا ) وجميع الجامعات العراقيه )

وتم قبول ( 80  ) بحثاً وبنسبة    )8 ,34 % ) وفقاً لمحددات معياريه في التقيم حددها النظام الالكتروني رغم قبول نسبه اكبر من تلك البحوث .

وقد شارك في التقويم العلمي والذي تم عبر النظام الالكتروني بحدود ( 216 ) شخصيه علميه مرموقه من الجامعات العراقيه كافه كما شارك (24) من الجامعات العالميه وبواقع (6 من ماليزيه , 3 من امريكا , 2 من المملكه المتحده , 2 من استراليا , 2 من هنكاريا , اضافة الى الهند وايران والبحرين واسبانيا وايطاليا والصين وفلسطين ) .

وتم توجيه كتب شكر وتقدير للموقومين وبواقع ( 216 ) كتاب صدر بتاريخ 15/5/2017 ونظراً للاقبال الشديد للمشاركه في المؤتمر فقد تم تمديد فترة استلام البحوث مرتين من 15/1/2017 الى 15/2/2017 تم الى 15/3/2015 وتم اعلام الباحثين بقبول البحوث بشكلها النهائي بعد اجراء التعديلات في 1/5/2017 .

كما تشرفت كلية الهندسه باستقبال ضيوف اعزاء كمتحدثين ومشاركين في المؤتمر وهم :

الاستاذ الدكتور رياض المهيدي / مساعد رئيس جامعة سونبيرن الاستراليه في ملبورن

الاستاذ الدكتور حسن النجم / مدير المركز التكنولوجي للمواد في ليبربول / المملكه المتحده

كما تم اصدار الوقائع الخاصه بالمؤتمر ولجميع البحوث المقبوله بالكامل وبواقع ( 500 ) نسخه وستوزع على الباحثين في الجلسات البحثيه ليومي 17-18 /5/2017 للمحاور الهندسيه :

وقد تزامن اصدارها مع اصدارات لكتاب الكليه للعام الدراسي 2017 وبواقع ( 500 ) نسخه اضافة الى الشهادات التقديريه والتي ستوزع على الباحثين وبواقع (209) .

شارك في الاعداد لانجاز متطلبات هذا المؤتمر عدد من اللجان التي عملت كخلية النحل وبنكران للذات وبروح الفريق والعمل الجامعي كمتطوعين لتحقيق بصمه علميه متميزه في تاريخ كلية الهندسه في جامعة بغداد الثري وليكون منهجاً للمزيد من الانجازات العلميه المستقبليه

حيث ضمت اللجنه التحضيريه (11) من تدريسي كلية الهندسه ومؤسسة IEEE  و اللجنه العلميه العالميه (15) من جامعات عالميه مختلفه  واللجنه العلميه المحليه (23) من كلية الهندسه في جامعه بغداد اضافة الى الفريق الفني لرؤساء المحاور TPC عدد عشرة تدريسيين .

اضافة الى اللجنه الاعلاميه التي دأبت تعمل بجد واخلاص طوال اشهر واسابيع وايام .

تقدم بعد ذلك الدكتور محمد عطية السراج  المحترم الوكيل الاداري لوزير التعليم العالي و البحث العلمي  بالقاء كلمه نيابية عن الوزير نقل  فيها  تحيات معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيبة الاستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى وتمنياته للمؤتمر والمشاركين التوفيق في تحقيق اهدافه.

ثم تحدث في كلمته عن مفهوم الاستدامه و اهميته في العالم وتحدث عن اهداف البرنامج الوطني التعليمي  للهندسة المستدامة ( في العراق )  التي هي كالتالي :

  1. نشر وترسيخ مفاهيم هندسة الاستدامة ضمن التعليم الجامعي والتعليم التقني لغرض تحقيق التنمية المستدامة في العراق.
  2. اعداد الاليات التي تساهم في عملية ترسيخ مفاهيم هندسة الاستدامة  عن طريق الانفتاح على الجامعات العربية والاجنبية الرصينة لغرض توسيع نطاق التعاون والتنسيق مع هذه الجامعات بواسطة تبادل الخبرات والمعلومات والبحوث والدراسات والباحثين.
  3. دفع الجامعات نحو التحديث والتطوير في التخصصات الهندسية باتجاه هندسة الاستدامة من اجل الاستجابة لحاجات المجتمع في اعادة اعمار البنى التحتية ومواكبة التقدم العلمي في العالم في مجال التنمية المستدامة.
  4. تاسيس عدد من الكليات المتخصصة في الهندسة المستدامة ووفقا لحاجات الجامعات والمتجمع العراقي .
  5. توسيع قاعدة التنسيق بين الجامعات العراقية المتخصصة وقطاعات الدولة والقطاع الخاص من اجل انجاز البحوث في مجالات الهندسة المستدامة والاستفادة من نتائجها في هذه القطاعات.
  6. توسيع نطاق تسويق البحوث في مجالات الهندسة المستدامة تشجيعا للبحث العلمي وتقدمه ولغرض ايجاد موارد جديدة تعزز الموارد المالية للجامعات العراقية.
  7. تاسيس مراكز بحوث الهندسة المستدامة في الجامعات العراقية والعمل على زيادة التفاعل بين هذه المراكز والاقسام العلمية المتخصصة وزيادة التنسيق بين هذه المراكز وبين مراكز البحوث العراقية والعربية والاجنبية.

و قدم تفصيلا عن سياسات وزارة التعليم العالي في دورته الحالية للارتقاء بالواقع التعليمي وفي ختام كلمتهبارك هذا اللقاء العلمي الذي يوفر فرصة طيبة للقاء المختصين وتلاقح الافكار محليا" ودوليا" ليعود العراق مره اخرى شريكا" ومساهما" بكل ماهو جديد  من تطور في العلوم ولكل ما من شأنه الارتقاء بالانسان ومحيطه.

داعيا المولى سبحانه وتعالى للجميع  دوام التوفيق .

ثم بدات بعدها الجلسات العلمية  الصباحية و المسائية لمناقشة البحوث المقدمة في الاقسام العلمية و حسب المحاور المقترحة و لمدة يومين .








comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




Copyright © www.auisseng.com . All rights reserved
3:45